منتدى كركبات
أهلا بكم زوارنا الكرام في منتدى كركبات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى كركبات
أهلا بكم زوارنا الكرام في منتدى كركبات
منتدى كركبات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى كركبات

كركبات إجتمــاعية و ثقافيــــة

أهلا بكم في منتدى كراكيب ...
منتيات كراكيب السويداء ترحب بكم .. أصدقائنا في المهجر ودول الاغتراب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الدعارة في سوريا .........!!

4 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1الدعارة في سوريا .........!! Empty الدعارة في سوريا .........!! السبت يونيو 14, 2008 2:33 pm

hadel

hadel
عضو
عضو

دعارة القاصر في سوريا




لتكن البداية عالمية تفضح تجارة قوامها أجساد الأطفال والقصر، معايير التجارة واضحة لا خلل فيها ولا تسامح أبداً، يفترس فيها الأقوياء الضعفاء ويسري في عالمهم السري قانونهم الأوحد، البغاء المحكوم بسطوة المال، ولا شيء سوى المزيد من المال لإشباع شبقهم.

الإحصائيات العالمية تؤكد أن سن الأربعة عشرة عاماً يعد معدل ولوج عالم البغاء، حيث تتعرض نسبة 49% من فتيات الشوارع للاستغلال الجسدي، منهن 50% دخلن عالم البغاء وأعمارهن لا تتجاوز من 9 إلى 13 عاماً.

محلياً تشير الإحصائيات الرسمية - على تواضعها- إلى أن معظم حالات الجنح للأحداث تقع ضمن الدعارة، وهذا يضعك أمام مفارقة.

ففي سورية كباق هذا الجزء من العالم الملقب بالشرق، والمدعو بناء على ذلك بمجتمع شرقي المصرح به، يختلف كثيراً عن المسكوت عنه، الذي بدوره يبتلع الكثير مما لم يخرج للعلن بعد، لذلك لن تجد المعلومات بشكل كاف أو موثق أو مدروس بشكل علمي، فهيئة شؤون الأسرة لا معلومات لديها عن الاستغلال الجنسي للقواصر أو للمرأة أو للأطفال، وهي وبكل جهودها المخملية، لم تستطع أن تنشأ إلى اليوم دار للفتيات المعنفات.

كل الدروب تؤدي لتكون المعادلة كما يلي: الظاهرة أمامك وفي كل مكان يمكنك ملاحظتها ومشاهدتها وهي تتخذ مسميات مختلفة، منها الفن في الكازينوهات، ومنها الأنموذج الرسمي الموافق نوعاً ما لعدم مقدرة السيطرة على هذه الظاهرة تحت عنوان السياحة.

هذا النوع من السياحة الذي اجتاح عبر المرابع الليلية طبقات عديدة في المجتمع السوري واحتل علانية رغم عدم الاعتراف بالدعارة كمهنة، مواقع عدة ومعروفة للجميع، بدءاً من التل إلى معربا إلى دمر إلى جرمانا وطريق المطار وحتى قلب العاصمة دمشق.

وحتى لا نكون مجحفين ونضع كل التركيز على العاصمة وأطرافها، فان مناطق الاصطياف في الساحل بدورها لا تخلو من مطاعم الفن الرخيص، الذي لا يعدو سوى واجهة تتخفى خلفها الدعارة بشكلها الفج والمباشر، كما في كل من اللاذقية وطرطوس وحماة، كظاهرة معممة، لم تعد تقتصر على بعض الكازينوهات والمرابع الليلية، والغريب أنه مع الانتشار الظاهر الذي يعرفه الجميع لهذه الظاهرة فإنها تستمر دون أدنى تنظيم بكل ما تحمله من أخطار صحية واجتماعية تهدد المجتمع، رغم أنها (هذه السياحة) لم تعد مقتصرة على الصناعة المحلية في ظل المنافسة مع الجنسيات العربية الوافدة مؤخراً إلى سوريا في كازينوهات دمر وطريق المطار ومطاعم فاخرة في قلب العاصمة دمشق.



ديمقراطية الدعارة والتشرد..



سائقو سيارات الأجرة (التكاسي) يصنفون هذه المطاعم وفق فئات طبقية، منها للطبقات المخملية، ومنها للفئات الشعبية، والقاسم المشترك بينها هو توفير كافة الطلبات على اختلاف أنواعها بما فيها البضاعة الأبخس ثمنا والأكثر استغلالاًً من القاصرات، وفي الحالتين هناك وافدات ومستجدات في المهنة، القاصرات هنا لا فرق بين جنسياتهن، فالكل يتوحد بقاسم مشترك يبدأ بالسن( دون الـ18) وينتهي بالاستغلال الجنسي (الدعارة).

ندى( 14سنة) التقتها سوريا الغد في معهد الفتيات الجانحات في دمشق، هي من بلد عربي مجاور، منكوب بحرب يفترض أنها حملت الديمقراطية لأبناءه،

ولكنها انتهت بهم مشردين في دول عربية متعددة، وكان نصيب الأطفال والفتيات من هذا التشرد هو العمل في الدعارة في الملاهي الليلية مثل ندى.

وهي ليست وحيدة، هناك الكثيرات اللواتي يشاركنها مهنتها كما تقول " مضى لي عامان في سوريا، ومعي العديد من الفتيات من عمري وبعضهن أصغر مني بعضهن سوريات وبعضهن لبنانيات وكذلك عراقيات".

ليل ندى طويل يبدأ "الساعة 2.30 في كازينو( ت.ا) في منطقة التل ويمتد حتى ساعات الصباح".

وللتحايل على قوانين مكافحة الدعارة، تتزوج الفتيات من قواديهن لضمان تخريجهن من السجن في حال ضبطهن من شرطة الآداب، لتسجيلهن على اسم الزوج الرديف جداً للقواد، ندى متزوجة من شاب من بلدها، تقول عنه " رجلي (زوجي) يجبرني على العمل بالدعارة". وتضيف"هو يأخذ كل ما أحصل عليه من مال".



أهلية محلية..



في سابقة شاهدها السوريون على شاشتهم الرسمية خرجت ناريمان الفتاة ابنة الست عشرة عاماً في برنامج الزاوية القانونية الذي كانت تعده المحامية ميساء حليوة لتعلن "اغتصابها واجبارها على العمل في الدعارة من قبل عصابة منظمة في منطقة جرمانا، تختطف القاصرات لإجبارهن على العمل بالدعارة"، وبينت من على شاشة التلفزيون السوري" أن بعض عناصر الأمن الجنائي متواطئين مع العصابة". ولم نستطع معرفة تطورات القضية بعد إيقاف البرنامج عن العرض منذ قرابة العام. وفي الحقيقة ليس بالضرورة أن تكون العصابات والمافيات المنظمة دائماً خلف الدعارة، ففي حالة سلام (16 سنة)، لم تنتظر أسرتها أي مافيا لدفع بناتها إلى الدعارة، القضية بسيطة تبدأ بعقد زواج بالمحكمة، قد لا تحتاجه أصلاً مع الموضة الدارجة من كتاب الشيخ (زواج عرفي)، فمافيا الدعارة سواء كانت أسرية أو منظمة لها أساليبها المتوافقة مع مستوى تنظيمها، ففي حالة الأسرة تعمل الأسرة عبر إجراء بسيط (كتاب شيخ) على إضفاء قليلاً من الشرعية التي تخرس المجتمع ليكون عندها كل ما يحدث هو حلال في حال مواجهته لأدنى سؤال عن شكليات الشرف وفق المنظور المجتمعي، فالطفولة هي مجرد سلعة تباع وتشترى وفق أرقام محددة وبأختام وأوراق رسمية تشرعن ما يحدث بالتحايل عبر مسميات مختلفة تحت ستار زواج مسيار أو متعة أو حتى كتاب شيخ، ما يجعله أشبه بالصفقة التي ترتجع فيها السلعة مع انتهاء صلاحيتها أوبعد الانتهاء منها، كسلام التي سبق وأن تزوجت وهي ابنة أربعة عشر عاماً، ثم طلقت وتزوجت مجدداً بأمر من أسرتها التي لم تجد فيها سوى قطعة للتداول في مزاد علني تباع فيه الأجساد وتشترى، تماماً كما في أسواق النخاسة حيث يباع العبيد والأقنان مع فارق غير مقتصر على الزمن، وانما يخترقه إلى مجموعة من الأشخاص الذين تحولوا إلى عبيد للمال.





أطفال ولكن..



أسعار التداول في بورصة الجسد تبدأ من 10 ألاف ليرة سورية، ثمناً لليوم بكامله إلى 6000 ليرة سورية ثمناً لليلة الواحدة، وتهبط إلى (3000 ل س) ثمناً للساعة الواحدة، تقول سلام " زوجي الثاني أجبرني على هذا العمل مع رجل آخر من منطقة القابون يدعى أبو عبدو"، ثم تضيف" كنت أذهب لشقق فيها فتيات أخريات معظمهن متزوجات، وهذه الشقق تقع في مساكن برزة والتل ودوار العباسيين ونهر عيشة وشارع النور"، سلام اليوم تنزل في دار الجانحات، وقصص الدار مع خلفياتها العائلية المتشعبة تبدو أكثر قسوة من الواقع ومن الحياة نفسها، فالعاملات في الدار يعرفن أسر الفتيات اللواتي يحملن قصص متشابهة، تبدو وكأنها لعنة تجر فتيات العائلة الواحدة بالوراثة نحو قدر واحد، سبقت سلام أختها الكبرى للعمل في الدعارة، والتي بدورها سبق أن حلت نزيلة في الدار، ومع استمرارها بامتهان الدعارة تحل اليوم نزيلة في سجن النساء في دوما، هذا الوضع سيشمل بشكل أو بآخر سلام سواء شاءت أم أبت لتسير بتواتر عائلي على خطا أختها، لتتوالى الوجوه بالترتيب على معهد الفتيات الجانحات كمنطلق ومنه إلى سجن النساء، تقول سلام" أختي وصهري يعملان بالدعارة وسبق أن اغتصبني زوجها بموافقتها"، وكل من الأب والزوج يحصلان على المال الذي تجنيها كل من سلام وأختها عبر استغلالهما الجنسي.



طفرة نوعية..


الفقر، الجهل، التخلف، الأسر المفككة، عوامل تنسج شبكة محكمة كخيوط العنكبوت حول القاصرات، النتائج البديهية لها تدرج تحت يافطة عمالة الأطفال بشكل عام، التي تتمفصل فيها هذه العمالة إلى الاستغلال الجسدي والجنسي كما في هذه الحالات التي حصلت عليها سوريا الغد.

فايزة (16سنة) والدها ترك المنزل من 9 أعوام بعد أن طردته والدتها إثر ضبطه مع خالتها (بالجرم المشهود)، فايزة كانت تعمل آذنة لقاء 4600 ل.س تسدد منها إيجار المنزل، إلى أن قررت الهرب من مدينة دير الزور باتجاه دمشق، في (الحميدية) التقت بفتاة تدعى شريهان، والتي بدورها ورغم صغر سنها (15سنة) تعمل كسمسارة لقوادة تجمع لها الفتيات وتأخذ عمولتها مقابل ذلك، وهي معروفة جيداً من قبل الأمن الذي قبض على فايزة بجانب الجامع الأموي، لتحول للدار ومنها إلى منزل أسرتها التي أعادتها إلى العمل من جديد، كانت تلك زيارتها الأولى للدار، لم تلبث أن هربت مجدداً، وهذه المرة قصدت مباشرة إحدى الفتيات اللواتي تعرفت عليهن في زيارتها الأولى للدار وتدعى ملكة، مما يستدعي السؤال بشدة، عن ضرورة الفصل بين نزيلات التسول والتشرد والسرقة وبين نزيلات الدعارة، فتبقى معرفة أن ملكة ( 17سنة) هي "من نور حلب مضى لها ثلاث سنوات من العمل في كازينو (م.ا) في التل" وفقاً لفايزة التي عادت للدار بعد أن انغمست في عالم ملكة.



قصة مشبوهة..



أسماء (16) دخلت المعهد باشتباه الدعارة بعد زيارتها لشقة مشبوهة في (دوما)، وألاء تؤكد لسوريا الغد أنها "استدرجت لهذه الشقة من قبل صديقة (لزوجها) تعمل في الدعارة، تكملة الحكاية تماماً كباق القصص، أسماء تزوجت من شخص رفضته أسرتها ودفعها للعمل بالدعارة، والأسرة بدورها مؤلفة من أم وأب مطلقين بكل ما تحمل بعض هذه الحالات من عنف جسدي أو نفسي.



عن القانون..



القوانين التي تكافح الدعارة بدورها تحتاج لتحديث، لتتوافق ومعطيات الواقع اليوم، كما يتبين من دراسة للمحامية ميساء حليوة، تفيد أن القانون رقم 10 لعام 1961 في مادتيه 509 و520 نص على معاقبة من يقصر شخص أوأكثر على ممارسة الفحشاء، أوسهلها له، أوساعده، يعاقب بالحبس من 3 أشهر إلى 3 سنوات، وبغرامة لا تقل عن 75 ل.س إلى 600 ل.س، ويعاقب العقاب نفسه من تعاطى الدعارة السرية أو سهلها".

ضمن هذا الإطار توضح الدراسة وجود عدد من الفجوات والثغرات التي تنفذ من خلالها الدعارة ومجرميها من القوادين، ومنها "عدم وجود منظمات عاملة ومتخصصة في هذا المجال، وعدم وجود دراسات عربية ومحلية والتكتم، وعدم الاعتراف بهذه الظاهرة"، بالإضافة الى الصعوبات التي تواجهها هذه الدراسات بحجة العيب محلياً والأضرار بسمعة البلد، وحتى الدراسات الرسمية لا تحمل إحصاءات حول هذه الظاهرة وإن وجدت فهي عقيمة خاصة مع تفاقم الزواج المدبر والمبكر لدول عربية"، وربما يمكننا إضافة أن الغرامات البخسة وفق القانون لا تعادل ما تدره هذه المهنة من أموال طائلة لقاء ساعة واحدة فقط.



عن المجتمع الأهلي..



في مجال التعاون والتطوع، القضية أكثر تعقيداً وتشابكاً، إذ ترى دينا شباط مديرة معهد التربية الاجتماعية للفتيات" أن القضية مرتبطة بوضع قانون جديد يغطي الرعاية اللاحقة للأحداث، ويفترض أن يترافق ذلك بتحرك المجتمع الأهلي، وهو ما تحاول وزارة الشؤون والعمل عليه من خلال الجمعيات الأهلية" توضح ذلك شباط "بأن بعض الجمعيات الاهلية الخيرية ترى أن فتيات المعهد لا يستحقن الحسنة والمساعدة، لذلك الأمر يرتبط بتصحيح نظرة المجتمع، ولا يقتصر على الوزارة، أو كيفية إدارة المعهد فقط، وفي الوقت نفسه فإن بعض الجمعيات الخيرية تعمل على تقديم الطعام فقط، وما نحتاجه في المعهد هو أكثر من مجرد الطعام، وانما العمل التطوعي التنموي الثقافي والتدريبي".



قطع غير نادر..



المعهد إياه في باب مصلى في دمشق هو المركز الوحيد في سوريا للأحداث من الفتيات، ويضم حالات الدعارة والتسول وجنح السرقة وغيرها مما يتعلق بجنح القصر، ويستقبل الحالات من كل المحافظات بما فيها الموقوفات والمحكومات والمودعات، بكل ما يحمله ذلك من ضغط وحاجة لتوسيع الكادر، كضرورة تفرضها طبيعة التعامل مع الأحداث من جهة ، ومن جهة أخرى بكل ما يحتاج هذا الكادر من امتيازات وتشجيع أعلى، وبهذا يمكن القول أننا نعلم بوجود الدعارة، ولكننا لا نعترف بها، لعدم وجود أدنى رغبة، أوربما عدم مقدرة السيطرة عليها نظراً لكونها خارج إطار سحب الدعم، دون وجود نية لسبر معالمها أوإحصاءها أوحتى دراستها، فلا أرقام أوإحصائيات عن النشاط الملقب بالسياحة من معظم الجهات المعنية التي هي إما لا تملك المعلومات، أوأنها لا تستطيع التصريح عما يدور في المجتمع السوري.

2الدعارة في سوريا .........!! Empty رد: الدعارة في سوريا .........!! السبت يونيو 14, 2008 4:45 pm

سناء

سناء
مشرف
مشرف

سوريا لله حاميها ............ و اهلها للاسف

نسمع عبارات و مصطلحات بالية كثيرة لا يطبق اي منها ..

بالنسبة الى الدعارة التي اصبحت على الملا و دون رادع لانها بكل بساطة محمية من اصحاب الشان .

و الاطفال الذين تنتهك طفولتهم و على مرمى الجميع فهو حرية و غير ذلك لا اهمية .. يودع الطفل الذي يرتكب جرما في اصلاحية ليصلح حاله فنجده يخرج منها متعلم و متمرس فنون المافيا
و الفتيات اللواتي يحفون وراء العيش و تكون امامهم مغيريات تقدم لسلبهم و تنظيمهم وسط شبكات دعارة و غيرها ايضا و ايضا لا رادع فكل شبكة منسوبة الى اكس
مجتمع و حتى وطأة حريات يستباح به كل شيء
و على من اللوم و من يتحمل المسؤلية ؟؟؟؟؟؟؟
و حتى القانون الذي يباع و يشترى بكم تملك .. براءتك على قدر المنصب و الجيب ... و المظلوم كل السجون بيته
لله حاميها

اشكرك هديل و لنا عودة

3الدعارة في سوريا .........!! Empty رد: الدعارة في سوريا .........!! الثلاثاء يونيو 17, 2008 2:54 pm

hadel

hadel
عضو
عضو

سناء كتب:سوريا لله حاميها ............ و اهلها للاسف

نسمع عبارات و مصطلحات بالية كثيرة لا يطبق اي منها ..

بالنسبة الى الدعارة التي اصبحت على الملا و دون رادع لانها بكل بساطة محمية من اصحاب الشان .

و الاطفال الذين تنتهك طفولتهم و على مرمى الجميع فهو حرية و غير ذلك لا اهمية .. يودع الطفل الذي يرتكب جرما في اصلاحية ليصلح حاله فنجده يخرج منها متعلم و متمرس فنون المافيا
و الفتيات اللواتي يحفون وراء العيش و تكون امامهم مغيريات تقدم لسلبهم و تنظيمهم وسط شبكات دعارة و غيرها ايضا و ايضا لا رادع فكل شبكة منسوبة الى اكس
مجتمع و حتى وطأة حريات يستباح به كل شيء
و على من اللوم و من يتحمل المسؤلية ؟؟؟؟؟؟؟
و حتى القانون الذي يباع و يشترى بكم تملك .. براءتك على قدر المنصب و الجيب ... و المظلوم كل السجون بيته
لله حاميها

اشكرك هديل و لنا عودة

سناء .....

اشكر مرورك هنا ....... ليس الذنب على احد ... قد يكون على العقول الفذة التي زرعت في رؤوس أناس ... خطأ ....

زماننا هذا زمن المحسوبيات والطلبات والحرية الغير مفهومة ...... قد تكون بمصطلح آخر ... حرية مقيدة ......

الى أين ...... هذا سؤالي .......؟؟؟

4الدعارة في سوريا .........!! Empty رد: الدعارة في سوريا .........!! الثلاثاء يونيو 17, 2008 2:59 pm

hadel

hadel
عضو
عضو

الياسمين الابيض .......


لا انكر انني ضحكت ...... ومازلت أضحك ...... واعتقد أنني سأبقى أضحك ......

عله بيوم من الايام ....... تأتي عاصفة او معجزة ضد ضحكنا هذا ......

وماذا نستطيع أن نفعل ....؟؟؟ هذا الجواب الذي اتلقاه دائما ..... وهذا أكثر ما يضحكني ........

شكرا لك صديقتي .....

5الدعارة في سوريا .........!! Empty رد: الدعارة في سوريا .........!! الأربعاء يونيو 18, 2008 11:16 pm

نضال


مشرف
مشرف

منذ خرق حواء و ادم لكلام الله بعدم أكل التفاحة .؟. و الحالة موجودة عند كل البشر .؟. هي حالة اجتماعية متواضعة تفرض إيقاع معين على أصحابها . و هي ربما تكون مطلوبه في كثير من الاحيان .؟. لتأكيد الحاله المغايرة تماماً .؟. بمعنى .. أنا شخصياً مع الحاله شرط أن تكون خاضعه لرقابه طبية معينة . و بالتالي هي شكل من أشكال البحث عن الرغيف الرخيص .؟. هي مهنه مثل كل المهن يجب وضع ضوابط لها لتصبح أكثر رتابه .؟....

6الدعارة في سوريا .........!! Empty رد: الدعارة في سوريا .........!! الأربعاء يونيو 18, 2008 11:23 pm

ZORBA

ZORBA
Admin
Admin

نضال كتب:منذ خرق حواء و ادم لكلام الله بعدم أكل التفاحة .؟. و الحالة موجودة عند كل البشر .؟. هي حالة اجتماعية متواضعة تفرض إيقاع معين على أصحابها . و هي ربما تكون مطلوبه في كثير من الاحيان .؟. لتأكيد الحاله المغايرة تماماً .؟. بمعنى .. أنا شخصياً مع الحاله شرط أن تكون خاضعه لرقابه طبية معينة . و بالتالي هي شكل من أشكال البحث عن الرغيف الرخيص .؟. هي مهنه مثل كل المهن يجب وضع ضوابط لها لتصبح أكثر رتابه .؟....

عندما تصبح تجارة النساء واالنخاسة حالة محمية من قبل الدولة والمشرع ستتعرض تلك التجارة لانخفاض في الأسعار .. تبعاً لحالة العرض والطلب ..ولذلك ستبقى تجارة النساء والنخاسة تمارس في الخفاء تحت مسميات مختلفة لتحافظ على لذتها وأسعارها ..
أشكرك هديل ...
وبالنسبة لك أبو رامي ..
أنا معك 100%

7الدعارة في سوريا .........!! Empty رد: الدعارة في سوريا .........!! الخميس يونيو 19, 2008 4:21 pm

hadel

hadel
عضو
عضو

نضال ......... وزوربا ........


لماذا للجنس الذكوري دئما رأي مختلف في هذا الموضوع تحديدا .... ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

affraid affraid No

8الدعارة في سوريا .........!! Empty رد: الدعارة في سوريا .........!! الإثنين يونيو 23, 2008 10:53 am

نضال


مشرف
مشرف

ببساطه هديل لأنهم أكثر موضوعية من الطرف الأخر و أكثر جرائه في قول الحقائق أو المقاربه من الحقيقة فقط صعبه

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى